مدرسة دملاش الابتدائية المشتركة

موقع مدرسة دملاش الابتدائية موقع يهتم بالمتعلم والمعلم و ولى الأمر

رؤية المدرسة تتطلع المدرسة لإخراج منتج تعليـــــمى  متمسك بالقيم الدينية والأخلاقيـة ، مستخدما التكنولوجيا الحديثة

تعلن إدارة المدرسة عن قيامها بعملية التقييم الذاتى و من هنا نتوجه إلى جميع أعضاء المجتمع المحلى والسادة أولياء الأمور بالمشاركة فى التقييم الذاتى

أهلاً وسهلاً بضيوفنا الكرام أعضاء فريق المراجعة الخارجية ،مع خالص تمنياتنا بالتوفيق للجميع ..إدارةالمدرسة

تعلن المدرسة عن فتح مكتبتها وملعبها لجميع ابناء القرية وذلك طوال اجازة منتصف العام من الساعة التاسعة وحتى الساعة الثانية ظهراً


    الاعلان عن نتيجة التقييم الذاتى للمدرسة

    شاطر

    المشرف العام
    Admin

    المساهمات : 26
    تاريخ التسجيل : 22/02/2011

    الاعلان عن نتيجة التقييم الذاتى للمدرسة

    مُساهمة  المشرف العام في الخميس مارس 03, 2011 11:08 pm

    - أهم نقاط القوة ونقاط الضعف فى مجالات الجودة التسعة:
    المجال الأول : الرؤية و الرسالة:
    نقاط القوة:
    - توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المؤسسة.
    - توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المؤسسة
    - تشارك الأطرا ف المعنية بالعملية التعليمية في صياغة ا لرسالة وتطويرها.

    نقاط الضعف ( نقاط تحتاج لتحسين ):

    لايوجد نقاط ضعف.



    المجال الثانى : القيادة والحوكمة:
    نقاط القوة :
    * تدعم القيادة دور وحدة التدريب والجودة
    * تشجع القيادة العاملين على المشاركة في إجراء البحوث، التي تتناول المشكلات التربوية المرتبطة بالمرحلة :
    * تشجع القيادة الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا في الأنشطة :
    * تدعم ا لقيادة بيئة التعلم ا لمتمركزة حول المتعلم :
    * توفر القيادة نظاماً لمتابعة تقدم ا لمتعلمين فى ضوء نواتج ا لتعلم ا لمستهدفة
    * توفر القيادة آليات للحد من تغيب المتعلمين وتسربهم
    * تطبق القيادة نظاماً لمتابعة أداء المعلمين، وتقويمهم:
    * تدعم القيادة العمل الجماعي وتحفزه.
    * توفر ا لقيادة نظاماً للرعاية الصحية :
    * تتبع القيادة أساليب ديمقراطية في إدارة المؤسسة وصنع القرارات:
    * توظف القيادة القوانين و اللوائح ؛ بما يحقق فاعلية المؤسسـة :
    * تحرص القيادة على تفعيل التشريعات و القوانين الخاصة بحقوق المتعلم :
    * توظف القيادة الميزانية بفاعلية وفقاً لخطة التحسين المؤسسي:
    * تطبق ا لقيادة نظاماً للمساءلة على ا لمستويين: ا لفردي، وا لجماعي.
    نقاط الضعف ( نقاط تحتاج لتحسين ):
    - قلة توفر الموارد المادية؛ لتنفيذ برامج، وأنشطة الوحدة.
    - لاتتوفر الأجهزة التكنولوجية داخل حجراتالدراسة
    - محدودية الاستفادة من نتائج البحوث الإجرائية في تحسين الأداء.
    - عدم استخدم نظام لمتابعة أداء (ذوى صعوبات التعلم/ المعوقين)، ورعايتهم
    - عدم توفير القيادة نظاماً لتلقى مقترحات وشكاوى العاملين بالمؤسسة، والتعامل معها


    المجال الثالث : الموارد البشرية و المادية:
    نقاط القوة :
     تطبق المؤسسة آليات قياس وتقييم كفاءة توظيف مواردها البشرية:
     يوجد بالمؤسسة خطط للتنمية: المهنية والبشرية:
     تتوافر بالمؤسسة المعامل والأجهزة والمعدات، اللازمة لتفعيل الأنشطة التربوية المختلفة:
     تتوافر بالمؤسسة مكتبة مزودة بالمصادر المناسبة، وتستخدم بفاعلية:
     تتوافر بالمؤسسة البنية المعلوماتية:
     يستوفى المبنى المدرسي المواصفات: التربوية، والهندسية:
     يستوفي المبنى المدرسي مواصفات الأمن والسلامة:
     تتوافر بالمبنى المدرسي أماكن، وأدوات مناسبة؛ لممارسة الأنشطة التربوية:

    نقاط الضعف ( نقاط تحتاج لتحسين ):
    -لا تتصل المكتبة بشبكة النت
    -لا يتاح الانترنت للعاملين بالمؤسسة .
    - لاتوجد بالمؤسسة شبكة داخلية تضم جميع حواسب الإدارة.
    - محدودية تعاون المجتمع المحلي مع المؤسسة في تلبية بعض احتياجاتها المالية.





    المجال الرابع : المشاركة المجتمعية:

    نقاط القوة :
     توفر المؤسسة ثقافة داعمة للمشاركة المجتمعية :
     تستخدم المؤسسة إمكاناتها البشرية والمادية في خدمة المجتمع المحلي :


    نقاط الضعف ( نقاط تحتاج لتحسين ):

    - محدودية اتاحة المؤسسة إمكاناتها المادية (الملاعب – المكتبة – ..)؛ لإقامة أنشطة للمجتمع المحلي.





    المجال الخامس : توكيد الجودة والمساءلة:
    نقاط القوة :
     تضع المؤسسة نظاما داخليا لضمان الجودة .
     تضع المؤسسة خطة للتحسين المستمر في ضوء نتائج التقييم الذاتي.
     تستفيد المؤسسة من نتائج تقويم الجهات المختلفة:
     تضع الوحدة خططًا وبرامج واضحة ومفعلة؛ لمتابعة عمليات التقييم الذاتيّ والتحسين المستمر، في ضوء رسالتها:
     تتبع الوحدة نظاماً ذاتياً لتقويم مردود برامجها على العملية التعليمية:


    نقاط الضعف ( نقاط تحتاج لتحسين ):
    - محدودية إعلان المؤسسة عن النتائج التي تعززها تقارير التقييمات من الخارج (ورقية، إلكترونية).





    المجال السادس : المتعلم:
    نقاط القوة :
    * تتوافر خريطة لنواتج التعلم:
    * يحقق المتعلم نواتج تعلم مادة اللغة العربية (الحاصلون على 65% فأكثر):
    * يتمكن المتعلم من مهارات اللغة الأجنبية (الحاصلون على 65% فأكثر):
    * يحقق المتعلم نواتج تعلم مادة الرياضيات (الحاصلون على 65% فأكثر):
    * يحقق المتعلم نواتج تعلم العلوم (الحاصلون على 65% فأكثر):
    * يتمكن المتعلم من مواد الدراسات الاجتماعية(الحاصلون على 65% فأكثر):
    * يمارس المتعلم مهارات التفكير:
    * يمارس المتعلم مهارات: السلامة العامة والأمان، والتعامل مع الأزمات، و يطبق قواعدها:
    * يتبع المتعلم طرق التغذية والعادات الصحية السليمة؛ للمحافظة على صحته:
    * يمتلك المتعلم مهارات التعامل والحفاظ على البيئة:
    * يتقن المتعلم أساسيات التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والاتصال:
    * يمارس مهارات اجتماعية سليمة مع الآخرين:
    * يتوافر لدى المتعلم اتجاهات إيجابية نحو المؤسسة:
    * يلتزم المتعلم بالقيم، وبحقوقه، وواجباته:
    * يمارس الفنون المختلفة:


    نقاط الضعف ( نقاط تحتاج لتحسين ):
    -محدودية التعرف على الجوانب: الإيجابية، والسلبية لاستخدامات المستحدثات التكنولوجية، ويتجنب السلبيات.
    - يستخدم الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات في حل مشكلات: تعليمية وحياتية بسيطة.




    المجال السابع : المعلم:
    نقاط القوة :
     يخطط المعلم الأنشطة فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة.
     يصمم المعلم استراتيجيات التعليم والتعلم المتمركزة حول المتعلم:
     يتمكن المعلم من تنمية جوانب التعلم (المعرفية- المهارية- الوجدانية) لدى المتعلمين:
     يدير المعلم وقت التعلم بكفاءة:
     يستخدم المعلم الإمكانات المادية المتاحة؛ لتفعيل العملية التعليمية:
     يحرص المعلم على تنمية ذاته مهنياً:
     يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم:
     يستخدم المعلم أنشطة تربوية إثرائية تحقق أهداف التعلم الفعال:
     يستفيد من نتائج تقويم المتعلمين في تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم، وتعديل أداءاته التدريسية:
     يراعى المعلم المساواة و الشفافية والتسامح مع جميع المتعلمين:


    نقاط الضعف ( نقاط تحتاج لتحسين ):

    - محدودية تصميم المعلم أساليب وأدوات التقويم التي تتسق مع نواتج التعلم المستهدفة.
    - محدودية مشاركة المعلم زملاءه في تصميم أدوات لتقويم الجانب الوجداني.





    المجال الثامن : المنهج الدراسى:
    نقاط القوة :

     ربط المنهج بالتطبيقات الحياتية:
     تستخدم الموارد البيئية والمحلية المتاحة في تنفيذ المنهج:
     يفعل المنهج لتنمية مهارات المتعلمين:
     تستخدم الأدلة التعليمية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة:
     توافر أنشطة تربوية (صفية ولا صفية) فعالة:
     تستخدم أنشطة تربوية؛ لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة:

    نقاط الضعف ( نقاط تحتاج لتحسين ):

    - قلة توظف إمكانات: المتاحف، وقصور الثقافة، والأماكن الأثرية، ...إلخ، في تفعيل أنشطة المنهج.





    المجال التاسع : المناخ التربوى:
    نقاط القوة :

     توفر المؤسسة بيئة داعمة للتعليم والتعلم :
     توفر المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي والنفسي للمتعلمين:
     توفر المؤسسة أساليب لمساعدة المتعلمين على تحقيق المستويات التعليمية المستهدفة:
     يتوافر بالمؤسسة مناخ صحي داعم لعمليتي: التعليم و التعلم.
     تسود المؤسسة العلاقات الإنسانية بين أعضاء المجتمع المدرسي والمحلي:
     يتوافر بالمؤسسة مناخ داعم لثقافة المواطنة، والانتماء، واحترام القانون:
     يسود المؤسسة مناخاً داعماً للقيم الأخلاقية.



    نقاط الضعف ( نقاط تحتاج لتحسين ):
    - قلة الحرص على اكتشاف المشكلات السلوكية والاجتماعية للمتعلمين، وعلاجها مبكراً .
    - محدودية نشر ثقافة استخدام التكنولوجيا المتقدمة؛ لتحقيق الجوانب التعليمية والإدارية.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 24, 2017 9:26 pm