بحث إجرائي
" بحث مقدم لمؤتمر البحوث الاجرائية "
ملخص البحث :
هدف البحث الحالي إلى الوقوف على أسباب ضعف التحصيل الدراسي لدى طلبة الصف الرابع في مادة العلوم. وقد عمدت الباحثات إلى توظيف استبانات لجمع البيانات من الطلبة وإجراء مقابلات معهم وتحليل نتائج اختباراتم ، وقد تم وضع عدة فرضيات منها عدم توفر بيئة تعليمية مناسبة ، واستخدام اللغة الانجليزية في التدريس ، وضعف الطلبة في القراءة والكتابة وعدم وجود الدافعية . وقد أسفرت نتائج الدراسة إلى أن الاسباب الرئيسية هي استخدام اللغة الانجليزية كلغة تدريس وكذلك ضعف الطلبة في القراءة والكتابة باللغتين الانجليزية والعربية وقد تم وضع توصيات تتعلق بدراسة اسباب ضعف الطلبة في اللغتين الانجليزية والعربية وبدراسة مستوى الذكاء لدى الطلبة للوقوف بشكل ادق على الاسباب ووضع خطط علاجية تتناسب وحاجاتهم.
مشكلة البحث:ما هي اسباب تدني مستويات التحصيل الدراسي في مادة العلوم للصف الرابع؟
فرضيات البحث:1-
1- عدم توفر بيئة تعليمية مناسبة للطلبة .
2- استخدام اللغة الانجليزية كلغة تدريس لمادة العلوم.
3- ضعف الطلبة في القراءة والكتابة.
4- يعاني الطلبة من صعوبات في التعلم.
5- عدم توفر الدافعية عند الطلبة للدراسة
مجتمع الدراسة :
طلبة الصف الرابع في مدرسة بلال بن رباح والذين حصلوا على مستوى متدني في التحصيل الدراسي (وذلك استنادا الى معايير الاختبارات الوطنية)والبالغ عددهم ( 51 طالب )
عينة الدراسة :
عينة عشوائية من ضمن مجتمع الدراسة ويبلغ عددهم (14)
ادوات جمع البيانات:
1- المقابلات.
2- الاختبارات التشخيصية.
3- الاختبارات المدرسية.
4- الاختبارات الخاصة بالبحث.
5- الملاحظات.
6- الاستبانات.
جمع البيانات
لقد عملنا في بحثنا هذا على ضبط المتغيرات قدر المستطاع لنستطيع في النهاية حصر الاسباب التي تؤدي الى تدني مستويات التحصيل الدراسي.
بعد تحليل النتائج ، تم الحصول على النتائج التالية:من خلال هذا تحليل نتائج هذا البحث تبين لنا ان ضعف طلبة الصف الرابع في التحصيل الدراسي في مادة العلوم يعود الى :
1- ضعف الطلبة في القراءة والكتابة وذلك باللغتين الانجليزية والعربية.
2- تدريس المادة باللغة الانجليزية.
" بحث مقدم لمؤتمر البحوث الاجرائية "
ملخص البحث :
هدف البحث الحالي إلى الوقوف على أسباب ضعف التحصيل الدراسي لدى طلبة الصف الرابع في مادة العلوم. وقد عمدت الباحثات إلى توظيف استبانات لجمع البيانات من الطلبة وإجراء مقابلات معهم وتحليل نتائج اختباراتم ، وقد تم وضع عدة فرضيات منها عدم توفر بيئة تعليمية مناسبة ، واستخدام اللغة الانجليزية في التدريس ، وضعف الطلبة في القراءة والكتابة وعدم وجود الدافعية . وقد أسفرت نتائج الدراسة إلى أن الاسباب الرئيسية هي استخدام اللغة الانجليزية كلغة تدريس وكذلك ضعف الطلبة في القراءة والكتابة باللغتين الانجليزية والعربية وقد تم وضع توصيات تتعلق بدراسة اسباب ضعف الطلبة في اللغتين الانجليزية والعربية وبدراسة مستوى الذكاء لدى الطلبة للوقوف بشكل ادق على الاسباب ووضع خطط علاجية تتناسب وحاجاتهم.
مشكلة البحث:ما هي اسباب تدني مستويات التحصيل الدراسي في مادة العلوم للصف الرابع؟
فرضيات البحث:1-
1- عدم توفر بيئة تعليمية مناسبة للطلبة .
2- استخدام اللغة الانجليزية كلغة تدريس لمادة العلوم.
3- ضعف الطلبة في القراءة والكتابة.
4- يعاني الطلبة من صعوبات في التعلم.
5- عدم توفر الدافعية عند الطلبة للدراسة
مجتمع الدراسة :
طلبة الصف الرابع في مدرسة بلال بن رباح والذين حصلوا على مستوى متدني في التحصيل الدراسي (وذلك استنادا الى معايير الاختبارات الوطنية)والبالغ عددهم ( 51 طالب )
عينة الدراسة :
عينة عشوائية من ضمن مجتمع الدراسة ويبلغ عددهم (14)
ادوات جمع البيانات:
1- المقابلات.
2- الاختبارات التشخيصية.
3- الاختبارات المدرسية.
4- الاختبارات الخاصة بالبحث.
5- الملاحظات.
6- الاستبانات.
جمع البيانات
لقد عملنا في بحثنا هذا على ضبط المتغيرات قدر المستطاع لنستطيع في النهاية حصر الاسباب التي تؤدي الى تدني مستويات التحصيل الدراسي.
بعد تحليل النتائج ، تم الحصول على النتائج التالية:من خلال هذا تحليل نتائج هذا البحث تبين لنا ان ضعف طلبة الصف الرابع في التحصيل الدراسي في مادة العلوم يعود الى :
1- ضعف الطلبة في القراءة والكتابة وذلك باللغتين الانجليزية والعربية.
2- تدريس المادة باللغة الانجليزية.