مدرسة دملاش الابتدائية المشتركة

موقع مدرسة دملاش الابتدائية موقع يهتم بالمتعلم والمعلم و ولى الأمر

رؤية المدرسة تتطلع المدرسة لإخراج منتج تعليـــــمى  متمسك بالقيم الدينية والأخلاقيـة ، مستخدما التكنولوجيا الحديثة

تعلن إدارة المدرسة عن قيامها بعملية التقييم الذاتى و من هنا نتوجه إلى جميع أعضاء المجتمع المحلى والسادة أولياء الأمور بالمشاركة فى التقييم الذاتى

أهلاً وسهلاً بضيوفنا الكرام أعضاء فريق المراجعة الخارجية ،مع خالص تمنياتنا بالتوفيق للجميع ..إدارةالمدرسة

تعلن المدرسة عن فتح مكتبتها وملعبها لجميع ابناء القرية وذلك طوال اجازة منتصف العام من الساعة التاسعة وحتى الساعة الثانية ظهراً


    أسباب ضعف التحصيل الدراسي لدى طلبة الصف الرابع في مادة العلوم

    شاطر

    المشرف العام
    Admin

    عدد المساهمات : 26
    تاريخ التسجيل : 22/02/2011

    أسباب ضعف التحصيل الدراسي لدى طلبة الصف الرابع في مادة العلوم

    مُساهمة  المشرف العام في الخميس مارس 03, 2011 10:20 pm

    بحث إجرائي


    " بحث مقدم لمؤتمر البحوث الاجرائية "


    ملخص البحث :
    هدف البحث الحالي إلى الوقوف على أسباب ضعف التحصيل الدراسي لدى طلبة الصف الرابع في مادة العلوم. وقد عمدت الباحثات إلى توظيف استبانات لجمع البيانات من الطلبة وإجراء مقابلات معهم وتحليل نتائج اختباراتم ، وقد تم وضع عدة فرضيات منها عدم توفر بيئة تعليمية مناسبة ، واستخدام اللغة الانجليزية في التدريس ، وضعف الطلبة في القراءة والكتابة وعدم وجود الدافعية . وقد أسفرت نتائج الدراسة إلى أن الاسباب الرئيسية هي استخدام اللغة الانجليزية كلغة تدريس وكذلك ضعف الطلبة في القراءة والكتابة باللغتين الانجليزية والعربية وقد تم وضع توصيات تتعلق بدراسة اسباب ضعف الطلبة في اللغتين الانجليزية والعربية وبدراسة مستوى الذكاء لدى الطلبة للوقوف بشكل ادق على الاسباب ووضع خطط علاجية تتناسب وحاجاتهم.

    مشكلة البحث:ما هي اسباب تدني مستويات التحصيل الدراسي في مادة العلوم للصف الرابع؟

    فرضيات البحث:1-
    1- عدم توفر بيئة تعليمية مناسبة للطلبة .
    2- استخدام اللغة الانجليزية كلغة تدريس لمادة العلوم.
    3- ضعف الطلبة في القراءة والكتابة.
    4- يعاني الطلبة من صعوبات في التعلم.
    5- عدم توفر الدافعية عند الطلبة للدراسة


    مجتمع الدراسة :
    طلبة الصف الرابع في مدرسة بلال بن رباح والذين حصلوا على مستوى متدني في التحصيل الدراسي (وذلك استنادا الى معايير الاختبارات الوطنية)والبالغ عددهم ( 51 طالب )
    عينة الدراسة :
    عينة عشوائية من ضمن مجتمع الدراسة ويبلغ عددهم (14)

    ادوات جمع البيانات:
    1- المقابلات.
    2- الاختبارات التشخيصية.
    3- الاختبارات المدرسية.
    4- الاختبارات الخاصة بالبحث.
    5- الملاحظات.
    6- الاستبانات.

    جمع البيانات
    لقد عملنا في بحثنا هذا على ضبط المتغيرات قدر المستطاع لنستطيع في النهاية حصر الاسباب التي تؤدي الى تدني مستويات التحصيل الدراسي.

    بعد تحليل النتائج ، تم الحصول على النتائج التالية:من خلال هذا تحليل نتائج هذا البحث تبين لنا ان ضعف طلبة الصف الرابع في التحصيل الدراسي في مادة العلوم يعود الى :
    1- ضعف الطلبة في القراءة والكتابة وذلك باللغتين الانجليزية والعربية.
    2- تدريس المادة باللغة الانجليزية.

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت فبراير 25, 2017 2:15 am